أخبار الهاردويرالأخبار التقنيةعلوم

شرح ال”bottleneck” أو “عنق الزجاجة”

ربما كنت من الذين ينصبون تلك البرامج التي تخبرك انها ستسرع حاسبك الشخصي ثم تجد أن معظمها لا تعمل او مجرد برامج مضرة للحاسب. عزيزي القارئ لا تصدق كل من يقول إن هناك برامج تسرّع عمل الكمبيوتر ، لأن ما عليك القيام به هو تحديث مكونات الكمبيوتر أو بالأحرى التخلص من ال”bottleneck” أو “عنق الزجاجة” الذي  في جهازك, ذلك هو الحل الحقيقي .

مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه اليوم و محاولتنا لمجاراته عبر اقتناء آخر ما يطرحه السوق من كروت شاشة و معالجات و كروت أم و رام … الخ  فإننا غالبا مانكون مرتبطين بميزانية معينة نحاول بها شراء آخر ما صدر مقابل التضحية بقطع أخرى أو يكون لدينا المال الكافي لكننا لم نسمع عن ال”bottleneck” أو “عنق الزجاجة” أو لا نعرف معناه…

من خلال هذا المقال سأحاول تبسيط مفهوم ال”bottleneck” أو “عنق الزجاجة” لكل من يبحث أو يسأل. لذا ركزوا معي و بطبيعة الحال سأرحب بجميع تساؤلاتكم حول هذا الموضوع من خلال خانة الوصف تحت هذا المقال فلا تترددو احبائي في طرح أي سؤال.

ال”bottleneck” أو “عنق الزجاجة” :

كي نبدأ دعونا نفهم لماذا سميت ال”bottleneck” أو “عنق الزجاجة”. لنفترض عزيزي القارئ أن لديك قارورة ماء مليئة و أردت أن تفرغ ما بها, المنطقي أنك ستفتح القارورة أو الزجاجة و تفرغ الماء من خلال الفتحة المخصصة لذلك. ستلاحظ أن الماء لا يمكنه الخروج دفعة واحدة و السبب أن كمية الماء أكبر من أن تكون قادرة على الخروج من تلك الفتحة الصغيرة نوعا ما. إذا فتحة الزجاجة او عنق الزجاجة هي السبب في بطئ إنسياب الماء الى الخارج .. و كل ما وسعنا تلك الفتحة سيخرج الماء بطريقة أسرع و كلما ضاقت تلك الفتحة صار خروج الماء أصعب او أبطأ. أرجو ان تكونو قد فهمتم هذه النقطة .

ال"bottleneck" أو "عنق الزجاجة"

ال"bottleneck" أو "عنق الزجاجة"

ال"bottleneck" أو "عنق الزجاجة"

 

 

 

 

في حالة الحاسب الشخصي فإننا لا نتعامل مع كمية من الماء و لكن مع كمية من المعلومات التي يجب على جهازنا معالجتها و تقديمها للمستعمل. سرعة تقديم المعلومة و معالجتها تتأثر بالقطع التي يتكون منها جهازنا. لذا من الخطأ أن نتكلم عن ال”bottleneck” أو “عنق الزجاجة” فقط في كارت الشاشة GPU أو المعالج CPU بل يشمل أيضا الهارد ديسك و الرام أو الذاكرة العشوائية و الPower supply و حتى التبريد داخل الcase التينضع فيها قطع جهازنا… و كل قطعة من هذه القطع تستطيع أن تكون هي ال”بتلنك” أو “عنق الزجاجة” أمام سيل المعلومات بمختلف أنواعها صورا كانت أو خوارزميات اخرى.

لذا يجب عليك أن توازن كل شيء للحصول على نتائج جيدة و خفض نسبة ال”bottleneck” أو “عنق الزجاجة” فتبريد غير كاف يعني حرارة أكثر يعني انخفاض في عمل المعالج و كارت الشاشة. ومشاكل أو ضعف في نقل البيانات من الهارد ديسك يعني بطئ في ارسال و استقبال المعلومات. كذلك ضعف المعالج CPU أمام كارت شاشة قوية يؤدي هذا إلى “بتلنك” أو “عنق الزجاجة” و العكس أيضا صحيح. بإختصار ضعف أي قطعة ومنعه بقية القطع أو أي قطعة اخرى من العمل بكل قوتها يعتبر  “بتلنك” أو “عنق الزجاجة”.

بطبيعة الحال ال”bottleneck” أو “عنق الزجاجة” لايمكن أبدا التخلص منه بل هو موجود في كل الأجهزة مهما كانت قوتها و تطورها فقط بنسب متفاوتة … في عالم الحاسب الشخصي يجب أن لا تتجاوز نسبة ال”bottleneck” أو “عنق الزجاجة” 10% , فالجهاز الذي لا يتجاوز تلك النسبة يعتبر جهازا متوازنا سيؤدي مهامهم بشكل جيد. أما اذا تجاوزت تلك النسبة فعليك القيام بما يجب القيام به حتى تقلل تلك النسبة لتحصل على جهاز متوازن. مثال بسيط جهازي يحتوي على هذه الخصائص:

-معالج i7-4790k

-كارت شاشة GTX 1070

-16 gb ذاكرة عشوائية أو رام

-Power supply corsair rm550x 550W plus GOLD

-وحدات التخزين: SSD 250 gb  و 1.5TB HDD

الصورة من موقع  thebottlenecker.com الذي يساعدك بعد ادخال خصائص جهازك من حساب نسبة ال”bottleneck” أو “عنق الزجاجة” و كما ترون فجهازي حقق نسبة 3% أي أن جهازي متوازن و الحمد لله من ناحية القطع…

ال"bottleneck" أو "عنق الزجاجة"

موازنة الجهاز :

بالنسبة لكيفية موازنة جهازك فهو امر يرتبط أولا بحاجياتك يعني ليس مايحتاجه محرر الفيديو هو نفسه مايحتاجه مصممو 3D و بالطبع هو ليس نفسه الذي يحتاجه لاعب الحاسب الشخصي… هذا اولا فلكل منهم هدف يركز عليه أثناء شراء القطع و منها الوقت الذي يستحقه مثلا محرر الفيديو او مصمم 3D في عملية rendering, في حين يسعى اللاعب للحصول على أكثر عدد من الاطارات او الفريم المعروفة بFPS مع الحفاظ على غرافيك أو رسوميات عالية. وجب عليك عزيزي القارئ وضع اولوياتك في هذه النقطة لانها و بطريقة ما مرتبطة بالنقطة الثانية و هي ميزانيتك المالية . فبالتأكيد لن تكون قادرا على شراء جهازك دون نقود, لذا ان كنت صاحب ميزانية محدودة و لا تستطيع الانتظار كي تدخر أكثر فحاول أن تستهدف ألعاب من سنوات معينة او ألعاب تستطيع الاستمتاع بها على الأقل في الجودة المتوسطة مع عدد اطارات محترم (تحدث عن الالعاب لأن أصحاب الميزانيات المحدودة في الغالب هم لاعبو الحاسب الشخصي, فمحررو الفيديو و مصمموا 3D عادة ما يكون عندهم المال الكافي لأن مايفعلونه هو وظائفهم و مداخيلهم في العادة تكونوا محترمة ماشاء الله).

أرجو أن يكون هذا المقال قد أجاب عن أسئلتكم و أشبع فضولكم. دمتم في رعاية الله و كما ذكرت لا تترددوا في السؤال و تواصلوا معنا و نرجو أن تشاركوا هذا المقال مع أصدقائكم كي تعم الفائدة.

 

الوسوم

وجدي البكوش

مؤسس موقع تاك سبوت. محب للتدوين و خاصة في المجال التقني . أوتاكو و أحب القطط أكثر مالبشر .

مقالات ذات صلة

‫141 تعليقات

  1. Hey would you mind sharing which blog platform
    you’re using? I’m going to start my own blog in the
    near future but I’m having a difficult time choosing between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal.
    The reason I ask is because your layout seems different then most blogs and I’m looking for something unique.
    P.S Apologies for getting off-topic but I had to ask!

  2. La mayorГ­a de las sociedades permiten la poligamia, en la cual un hombre podrГ­a tener mГєltiples esposas; incluso en tales sociedades, sin embargo, la
    social security admin
    TГ©cnicas de recolecciГіn de datos reclamaciГіn de discapacidad de la seguridad social de whonix Obtenga una nueva tarjeta de seguridad social, nГєmero de telГ©fono de seguridad social, cambio de nombre de seguridad social, oficina de administraciГіn de seguridad social, oficinas de seguridad social

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق